الاستعداد لشهر رمضان وكيف نقضي هذا الشهر

يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم : إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدا . (رواه الطبراني) .. إن رمضان من الأشهر الفضيلة التي خصّها الله بالفضل والمنة والعطاء وخص فيها ليلة من لياليها من أدركها فهنيئا له ! .. بسم الله الرحمن الرحيم : إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ - وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ - لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ - تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ - سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ. (صدق الله العظيم) .

سوف نتناول في هذه المقالة الشاملة بإذن الله كيفية الاستعداد لهذا الشهر المبارك وكيف نقضيه ونستفيد منه بأقصي درجة ممكنة بدون أن نحس بمشقة التعب او مشقة الكسل عن طاعة الله سبحانه وتعالي خصوصا أن هذا الشهر لا يمكن التكاسل فيه حيث ان النبي صلي الله عليه وسلم كان يبذل قصاري جهده من التعبد طوال العام بينما كان يبلغ اقصي ما يستطيع في رمضان .. 



سوف تنقسم المقالة إلي 7 أقسام وهي :
1 - بلوغ النية الصادقة قبل رمضان وكيف نبدأ الشهر .
2 - كيفية الابتعاد عن المشغلات والمحرمات .
3 - كيفية ختم القرآن أكثر من مرة .
4 - التعامل مع الناس في رمضان .
5 - قيام الليل والأذكار اليومية .
6 - كيفية ادراك ليلة القدر .
7 - تقسيم جدولنا اليومي حسب وقت الفراغ و وقت العمل .

ولنبدأ كل قسم علي حدي ..

1 - بلوغ النية الصادقة قبل رمضان وكيفية بداية الشهر .
اختلف العلماء في تحديد كيفية النية حيث هل انوي نية واحدة قبل الشهر او انوي نية كل يوم .. ولكن الرأي الأصح أن نفعل الإثنين .. بمعني ان ننوي قبل الشهر وايضا لكل يوم ... ويجب علينا أن نبدأ الشهر ونحن متعبدين لله طوال العام .. فهذا خطأ فادح أن نبدأ رمضان ونتعبد فيه وباقي اشهر العام لا نتعبد الله كما يجب .. الشخص الصحيح يجب عليه ان يتعبد الله طوال العام بشكل سوي وصحيح لكن في رمضان العبادة تكون اشد والتقرب الي الله يكون اكبر في هذا الشهر ..

عندما يبدأ شهر رمضان فنحن في مواجهة تحدي يبدو ظاهريا صعب ولكنه أسهل ما يمكن ..لان عبادة الله شاقة علي المنافقين والمتكبرين ولكنها بردا وسلاما علي المؤمنين الصادقين الذين يصوموا امام الناس وخلف اعين الناس يفطروا ونسوا ان عين الله لا تنام ..

2 - كيفية الابتعاد عن المشغلات والمحرمات : كثير من الناس يستصعب ان يترك الشهوات في رمضان قائلا انه لا يستطيع العيش بدونها !! وايضا ما يعرض علي شاشات التلفزيون هناك بعض الناس لا يستطيعون ان يقضوا شهر رمضان بدون ان يتابعها .. وكأن الشهر انقلب اصبح للمتعة والاكل والنوم فقط !! 

اريد ان اوضح شيئا بسيطا : ان البعد عن المسليات والمشغلات تأتي فقط من داخل الشخص وليس من خارجه .. لان البعد عن الشهوات هو فعل .. والفعل يتطلب رغبة وارادة من الفاعل ! وان لم يكن يملك تلك الرغبة وأصر علي الاستمرار في الخطأ فهو يظلم نفسه وهو يظن أنه يفعل الصواب لانه راضي عن ما يفعله .. والانسان لن يشعر بطعم استمتاع كامل وهو بعيد عن الله .. لانه اذا اراد الدنيا ونسي الأخرة فانه لن يشبع وسيريد المزيد .. لكن الذي مع الله فنفسه مطمئنه بذكره ..

3 - بالنسبة لختم القرآن اكثر من مرة فيمكن تقسيم جدول اليوم في رمضان والذي سيتم توضيحه ووضع فترة يومية لقراءة القرآن .. ولكن يفضل ان يقرأ القرآن بعد كل صلاة و قبل كل صلاة صفحتين حتي لا تشعر بالملل ويكون هناك وقت لباقي اعمال العبادة . مثل الذكر ومشاهدة بعض حلقات الدينية لشيوخ الدعوة وهكذا ..

4 - التعامل مع الناس في رمضان يعتبر من اهم الاشياء التي تجعل الإنسان قوي الشخصية وهي بمثابة إختبار لكل إنسان لكي يعرف هل هو قوي في بنيان الشخصية أم لا .. يقول رسول الله : لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرْعَةِ ، إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ . ان الدنيا فانية وانك ميت وانهم ميتون .. ويوم القيامة لنا لقاء التحكيم والقاضي هو أكرم الأكرمين سبحانه وتعالي .. لذلك مهما حيزت لنا الدنيا فإننا تاركوها .. والمؤمن الذكي هو الذي يستغل الدنيا في تقوي الله والأعمال الصالحة مهما تكاثرت الفتن .. يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم : إذا أصْبَحَ أحَدُكم يَوْمًا صائمًا، فلا يَرفُثْ، ولا يَجْهَلْ، فإنِ امْرُؤٌ شاتَمَه أو قاتَلَه، فلْيَقُلْ: إنِّي صائِمٌ، إنِّي صائمٌ ...

5 - قيام الليل والأذكار اليومية .. قيام الليل من العبادات الأساسية في شهر رمضان والتي لا يمكن الاستغناء عنها . وافضل وقت لقيام الليل هو في الثلث الأخير من الليل ولكن صلاة قيام الليل مفتوحة من بعد صلاة العشاء حتي الفجر .. ويجب تنظيم الجدول الذي سنوضحه حتي لا يشغلنا شئ عن تلك العبادة .. 
بالنسبة للأذكار اليومية فقد احضرت لكم هدية خاصة .. رفعت لكم ملف يوجد بداخلة جميع الاذكار الصحيحة في الكتاب والسنة للاستغفار . واحضرت لكم افضل برنامج (اذكار وتسبيح) لنظام الاندرويد للهواتف بخصائص وامكانيات جميلة جدا .. يمكنكم الاطلاع عليهم جميعا من الروابط التالية :
برنامج التسبيح : اضغط هنا
ملف الاستغفار : اضغط هنا

6 - ادراك ليلة القدر .. هنيئا له من ادرك ليلة القدر ايمانا واحتسابا . ليلة القدر التي هي خير من أكثر من 83 سنة عبادة تقريبا وهي تكون في كل سنة في شهر رمضان .. هل يوجد فضل ومنة وعطاء من الله في الدنيا افضل من هذا !!
ولكي ندرك ليلة القدر ونحن لا نعرف ميعادها بالتحديد يجب علينا ان نكون في اقصي مستوي الخشوع والعبادة في كل يوم من شهر رمضان حتي تكون الليلة من ضمن الليالي التي نكون فيها عابدين خاشعين لله ويكرمنا الله بادراك ليلة القدر ..


7 - تقسيم الجدول اليومي في شهر العبادة وهذا يعتمد بشكل كلي علي حالة الوقت للشخص نفسه .. ولتسهيل تنظيم الوقت احضرت لكم الهدية الخاصة الثانية .. وهي عبارة عن افضل برنامج لتنظيم الوقت والتسهيل عليكم في اقامة العبادات في شهر رمضان ..
برنامج تنظيم الوقت : من هنا


ونسأل الله أن يوفقنا جميعاً لما يحب ويرضي ..

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2016 أهل الخبرة الإلكترونية